للكاتب رأي

الحلم الأمريكي أو الكابوس الأمريكي؟

التاريخ: 07 سبتمبر 2014.

2332سفي أحد مواضيعي السابقة كتبت وحذرت من الشركات الإحتكارية العابرة للقارات مثل ماكدونالدز و وول مارت و كنتاكي وقمت بالرد على من يزعمون أن تلك الشركات تقوم بخلق وظائف وفرص عمل وتساهم في حل مشكلة البطالة. الأن في أمريكا هناك مظاهرات بطول وعرض أمريكا ودعوات للعصيان المدني ومقاطعة تلك الشركات وسلاسل المطاعم المشهورة التي تبتز العاملين وتسرق جهودهم وتعبهم فأجور بعض العاملين في المطاعم قد لا تتعدى ٣ دولار للساعة وذالك في قانون فيدرالي لم يتغير منذ سنة ١٩٩٠ تقريبا بضغط من نقابة أصحاب المطاعم. ووما يزيد الطين بلة أن المحكمة العليا الأمريكية قد سنت سابقة قانونية بعدم إلزاميات دفع الرسوم النقابية من قبل أعضاء النقابات التي تضم العاملين في المطاعم وشركات وجبات الأغذية السريعة مما يضعف تلك النقابات ويحول دون أدائها واجباتها.

إن مانسبته ٤٠% من العاملين في المطاعم وشركات وجبات الأكلات السريعة وسلاسل محلات البيع بالتجزئة مثل وول مارت يعانون من الفقر والفاقة ويعتمدون لإكمال معيشتهم على كوبونات الطعام التي تصرفها لهم الحكومة وعلى مساعدات حكومية والكارثة أن موظفي محلات وول مارت يصرفون تلك الكوبونات من محلات وول مارت نفسها التي تحقق أرباحا خيالية من عرق وجهد مئات الألاف من الموظفين الذين تبقيهم عن سابق إصرار في ظروف من الفقر والفاقة وذالك على حساب دافع الضرائب.

تخيلوا أنه في سنة ٢٠١٢ كانت حصيلة عمليات السرقة والسطو المسلح في طول أمريكا وعرضها ١٣٩ مليون دولار بينما كانت حصيلة القضايا التي حسمتها الهيئات التابعة لوزارة العمل الأمريكية حصيلة الأجور التي يسرقها أصحاب المطاعم ومحلات الوجبات السريعة من عمالهم.....تخيلوا ٢٨٠ مليون دولار للسنة نفسها. إذا يا سادة يا كرام من هو اللص؟

وقد تستغربون وتظنون أن تلك الإحتجاجات غير عادلة وأن أصحاب محلات وول مارت للبيع بالتجزئة أو المطاعم أو محلات الوجبات السريعة يخسرون أموالا أو أنهم لا يحققون أرباحا مجزية..أنتم مخطئون. محلات وول مارت تحقق الأرباح بعشرات المليارات وأعمال المطاعم ومحلات تقديم الوجبات السريعة قد نما ٣٠% خلال العشرين سنة السابقة.

فعلا أمريكا بلد العجائب فعندما نهب بضعة مواطنين أمريكيين من السود الغاضبين بعض المحلات, قامت الوسائل الإعلامية الأمريكية بإطلاق أشنع الألقاب عليهم بينما يتم تكريم لصوص وول ستريت الذين يسرقون مئات المليارات وهم في نظر الإعلام الأمريكي المنحاز أبطال وعباقرة ويعملون بجد لبناء إقتصاد أمريكا.

بعد أن قرأتم ذالك الموضوع القصير وهو على فكرة نقطة في بحر إذا ماقررت الكتابة في مثل تلك النوعية من المواضيع...هل مازال أحدكم يحلم بقيزا للجنة الأمريكية لكي يعيش الحلم الأمريكي؟

أضف تعليق

يرجى عدم الإدلاء بالتعليقات المسيئة للأشخاص أو الأديان أو المعتقدات الدينية. وحصر التعليقات على موضوع الصفحة...

كود امني
تحديث

send-article

مقــالات

الشهيد الخالد سلام عادل في ذاكرة العراق

Ar-Radi
تصدر في بغداد شهريا مجلة بعنوان ( أوراق من ذاكرة العراق ) يحررها الصحفي والاعلامي شامل عبد القادر، يتناول كل عدد منها…

الخوف من الحسين

556ggg
هل صحيح ان الغرب والولايات المتحدة ومشايخ الخليج تصدق ان رفع شعار الحسين من قبل الحشد الشعبي في العراق، هو سلوك طائفي؟…

1.5مليون عراقي فقدوا حياتهم 

ماذا فعلت الامم المتحده ومنظماتها 

ماذا فعلت منظمات حقوق الانسان 

مجموعه من الكذابين تجار الكلمه 

والدم لاغراض سياسيه ....نحن 

نحتقركم 

 

بلا رتوش

أحد تنابل ال سعود.... العريفي

10441041 10203840062036190 845298716187010182 n
الى متى تبقى الشعوب العربيه تساق الى المذبح ؟ أين المثقفين ؟ أين الاحزاب اليساريه ؟ يا حيف !!!!

إستفتـــاء!

الموضوع: هل تعتقد أن مشروع القانون الجعفري يعمق الانقسام المذهبي والمجتمعي في العراق ؟

نعم - 86.7%
لا - 13.3%

من مكتبة الفيديو