للكاتب رأي

عمالة وأكاذيب البعث -- 12 --

التاريخ: 02 يونيو 2018.

mohseenنعلم حقيقة أن أي تجمع عشوائي أو مؤتلِف لايخلو مِن منحرفين عنه أوvخارج السلوك القويم له ومشكلته الأنكشاف وخطورتها تأتي من المحيطين به لأن كلٌ منهم يفهم الآخر سوى عندما يكون دخيلا عليهم عندها يكون تحت النظر وتستوجب مسائلته والسكوت عنه يعني بالضرورة مشاركة - نحن أمام متطفل على حزب البعث وتعرفه عناصره معرفة جيدة ولكنه بالنسة لهم الضيف المهم والمدلل أنه عميل الموساد المزدوج أيليا زغيب , فما سره ؟
"أيلي زغيب" من أصل لبناني يحمل الجنسية الأميركية ويعمل في المركز الثقافي الأميركي ببيروت غامض وصديق شخصي لمؤسس البعث"ميشيل يوسف عفلق"، وكلاهما من مذهب واحد كان زغيب يعمل في الواجهة الثقافية الأميركية في بيروت، وتدور الشكوك حول عمله في خدمة المصالح الأميركية في المنطقة، وتُعقد الأجتمعات السرية في داره ولطالما سكنها عفلق وتكون مغلقة أذ تم تدوينها في محاضر المؤسسة، 
لم يكن زغيب سوى عامل فاعل ضمن هذه الواجهة، وتم تكليفه بالأتصال بالطلبة العراقيين والعرب في بيروت وكثيراً ماكان يحضر عفلق تلك الاجتماعات والحفلات ويتعرف على الموجودين ضمن تلك الدعوات من العراقيين، ومن الأسماء التي دعيت الى مثل تلك الدعوات وحضرها كل من "سعدون حمادي لولاح" وهاني الفكيكي وأديب الجادر وطالب شبيب وفيصل حبيب الخيزران وناصرالحاني وخيرالدين حسيب وآخرين غيرهم من قيادات البعث أو من القوميين.
( ونتيجة تعرف سعدون حمادي عضو العراق الدائم في الأمم المتحدة
خلال فترة حكومة بعث ٦٨ وهو عضو الأرتباط مع الكيان الصهيوني أذ أيدَ ذلك القيادي البعثي صلاح العلي, وحال سقوط النظام أغتالته ال cia وأدعوا أنه توفى بسرطان الدماغ )
يقول طالب شبيب في كتاب علي كريم سعيد عراق 8 شباط 63 الصفحة 270:"كنا نتهامس أنا وأديب الجادر ونلمح لبعضنا بشكوك حول احتمال أن تكون للرجل علاقة بحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، بل وصلنا الى قناعة بانه لايمكن ان يكون بعيداً عن ذلك".استغل زغيب الأجواء السياسية في بيروت في فترة وجود أعداد من العراقيين ليعمل بين اوساطهم وبالنظر للأسلوب والدقيق في العمل وبالتنسيق مع عفلق,
حتى أنه امتثل لأمر زغيب بتغيير مسكنه ألى منطقة (برمانا) حفاظاً على السرية من المكتب الثاني للمخابرات السورية, وبقيت علاقة زغيب مستمرة مع تنظيمات البعث دون أن تكون له صفة حزبية. ولهذا اصبح ازغيب حلقة الوصل بين القيادة القومية للبعث والقيادات العراقية في بيروت . وكان طالب شبيب صلة الوصل بين التنظيم وبين ايليا زغيب في بغداد، وفق ماذكره الكاتب علي كريم سعيد في كتابه (من حوار المفاهيم الى حوار الدم) ص 271.
تقدم زغيب بطلب للحكومة العراقية عارضاً خدماته كأستاذ جامعي فتم قبول طلبه، وحضر الى بغداد للعمل كأستاذ جامعي في جامعة بغداد.
وبقي يتحرك ويكثر اتصالاته غير أنه لم يغب عن بال الأمن
والاستخبارات العسكرية فكان تحت الرصد الدقيق في علاقاته بالأسماء المشبوهة وبالتعامل مع المخابرات المركزية، فتم أعداد ملفين له تشير وتؤكد علاقته بالمخابرات المركزية، وقد أكد هذه المعلومات هاني الفكيكي في كتابه أوكار الهزيمة وعرضت التقاريرعلى رئيس الوزراء "عبد الكريم قاسم"، غير انه اوصى بتشديد المراقبة عليه بغية ألقبض عليه متلبساً بالجرم المشهود.
كانت التقارير تشير الى أن له علاقات وطيدة مع اربعة اشخاص هم صالح مهدي عماش ومحمد المهداوي وناصرالحاني وعلي عبد السلام . 
بقيت حركته مرصودة ولم يتم الغاء عقده، غير انه غاب عن الدوام فأنذرته الجامعة بأعلان في الصحف بلزوم الدوام وبعكسه يعتبر مستقيلاً، حتى حدوث انقلاب شباط 1963.
القادة البعثيون ادلوا بشهاداتهم عن زغيب، فقد سرد هاني الفكيكي في كتابه (أوكار الهزيمة) وماتجمعت لديه من شكوك بحق الرجل، كما أفاد طالب شبيب في مذكراته ضمن كتاب الدكتورعلي كريم سعيد عراق 8 شباط 63، الا أن حازم جواد القيادي في البعث لم يشأ أن يذكره بالرغم من معرفته الوثيقة واجتماعه به مرات عدة في بيروت وفي بغداد الا انه آثر التغطية وتجاوز التحدث عنه، الا أنه قام بسرد علاقة علي عبد السلام المشبوهة بصدام التكريتي حين أقدما بمصاحبة حاتم حمدان العزاوي لمقابلة القنصل البريطاني في البصرة كما أن المقابلة جرت بحضور صدام كممثل الحزب وعلي عبد السلام في حين بقي حاتم العزاوي في مقهى البدر المطلة على شط العرب ينتظر قدومهما مما يشير الى تدخل المخابرات البريطانية في أنقلاب 63 .
وحين نجح انقلاب شباط 1963وجد الأنقلابيون ملفاً على طاولة الزعيم يخص الدكتور ايليا زغيب، فحولوا الملف الى لجنة مشكلة من المقدم محمد يوسف طه والمقدم علي عريم وجعفر قاسم حمودي لدراسة ماورد فيه وتقديم خلاصة الى المجلس الوطني، وبقي الملف لدى جعفر قاسم حمودي وبعده اختفى الملف !! دون ان يعرف احد سر اختفاء الأضبارة وتوفي جعفر قاسم حمودي بعد ان تم اقصاءه !! وخلال حكم البعث 1963 تنقل زغيب بين القيادات البعثية في بغداد، وبقي يستخدم الخطط التي يراها لصالح سلطة البعث وأدامة السيطرة على السلطة. 
وحين افتضح امره بالرغم من حالة الفوضى التي كانت تعيشها قوات الحرس القومي ألتي تفرغت لملاحقة الشيوعيين، بادر كل من علي صالح السعدي وهاني الفكيكي بالأتصال بطالب شبيب الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية، وطلبا منه العمل للقبض على ايليا زغيب، لكن شبيب طلب أمهاله للتأكد ! متحججاً بوجود اجتماع لديه والغريب في هذا الأتصال الذي اكده كل من الفكيكي وطالب شبيب وعلي السعدي أن الأمر لا يتعلق بوزارة الخارجية للقبض على مشتبه به وبأمكانهما أن يوعزا لأي سيطرة للقبض عليه، ولم يتم القبض أوالتحقيق مع أزغيب، أذ غادر بنفس اليوم عن الطريق البري وعبر منطقة الحدود العراقية مع الأردن - فخرج دون أن تتمكن السلطات من أعتقاله، ليختفي الى الأبد ، سوى أنه اجتمع لاحقاً بعفلق في البرازيل بعد ان ارسل توصيته بأعتماد الدكتور ألياس فرح بديلاً عنه فكان له ما اراد.
أن جميع من أرتبط بهم زغيب أصبحوا قياديين في السلطة، وأن التقارير المحفوظة في مديرية الأمن وجهاز الاستخبارات قد اختفت برمتها، بالأضافة الى أختفاء الملف الذي استلمته اللجنة التي تشكلت عند العثور على ملف زغيب الذي يفيد كونه كان جاسوساً للمخابرات الأمريكية، 
وفي كتاب (اوكار الهزيمة) أشارة واضحة الى اتهام طالب شبيب بتسريب خبر نية القيادة اعتقال زغيب الذي طلب عدم التسرع وتأجيل البت في الأمر، حتى حانت الفرصة لزغيب للأفلات من قبضة العراقيين .
كان زغيب سراً من أسرار العلاقة المبهمة مع قيادات البعث وحقيقة يحاول العديد من البعثيين ان ينفوها أو يقللوا من أهميتها دون أن يجدوا مايسند نفيهم أمام الوقائع والتقارير التي تشيرالى أرتباطات الرجل المشبوهة، حتى أن القائد المؤسس للبعث عفلق لم يذكره مطلقاً في أي مناسبة علنية أو صريحة في مذكراته أو تصريحاته.

غير مصرح بإدلاء التعليقات

send-article

مقــالات

عمالة وأكاذيب البعث -- 12 --

mohseen
نعلم حقيقة أن أي تجمع عشوائي أو مؤتلِف لايخلو مِن منحرفين عنه أوvخارج السلوك القويم له ومشكلته الأنكشاف وخطورتها تأتي…

الحلفي قاد انقلابا على الحزب الشيوعي ويتهم منافسيه…

1380846 580042378719502 1965640798 n
ما قاله عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي عن الانفجار امام مقر الحزب، أكثر تفجيراً من الانفجار نفسه.(1) قال ان "الخروقات…

1.5مليون عراقي فقدوا حياتهم 

ماذا فعلت الامم المتحده ومنظماتها 

ماذا فعلت منظمات حقوق الانسان 

مجموعه من الكذابين تجار الكلمه 

والدم لاغراض سياسيه ....نحن 

نحتقركم 

 

بلا رتوش

أحد تنابل ال سعود.... العريفي

10441041 10203840062036190 845298716187010182 n
الى متى تبقى الشعوب العربيه تساق الى المذبح ؟ أين المثقفين ؟ أين الاحزاب اليساريه ؟ يا حيف !!!!

إستفتـــاء!

الموضوع: هل تعتقد أن مشروع القانون الجعفري يعمق الانقسام المذهبي والمجتمعي في العراق ؟

نعم - 86.7%
لا - 13.3%

من مكتبة الفيديو

أحدث التعليقات